يتطرق هذا المحتوى إلى أبرز ما يتعلق بالمحتوى الرقمي من تعريف و خصائص ومراحل إنشاء المحتوى الرقمي
تعريف المحتوى الرقمي
يتضمن المحتوى الرقمي جميع المعلومات والأدوات التي يتم استخدامها لمقرر تعليمي يتم تصميمه و تطويره باستعمال الكمبيوتر. يتضمن ذلك أشياء مثل النص والرسومات والبرامج المستخدمة في الدورة التدريبية. يتضمن أيضًا طريقة تصميم الدورة التدريبية وتجميعها معًا ، بحيث يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الطرق للتعلم.
خصائص المحتوى الرقمي
يتميز المحتوى الرقمي بسهولة الوصول إليه ونقله ، مما يجعله وسيلة ملائمة لتقديم المواد التعليمية. و من مميزاته:
- يحتوي على وسائط متعددة تساعدك على معرفة المزيد عن الموضوع.
- يحتوي أيضًا على روابط لمصادر أخرى يمكنك استخدامها لإثراء المحتوى.
- مقارنة بالمحتوى التقليدي الورقي غير مكلف ماديًا ،
- يمكنك تحديثه بسهولة في أي وقت.
- يسهل الوصول إليه من أي مكان.
- ويأخذ في الاعتبار أنماط التعلم المختلفة للطلاب.
مراحل المحتوى الرقمي
تمرّ عملية صناعة المحتوى الرقمي بعدة خطوات قبل الوصول للمُخرَجات النهائية التي يراها الجمهور. وفيما يلي نسرد تلك الخطوات بالتفصيل:
المرحلة الأولى: التخطيط:
في هذه المرحلة، نمر بهذه المراحل:
- تحديد أهداف المحتوى ووضع مؤشرات قياس
- تحديد المستهلكين المستهدفين
- تحليل محتوى المنافسين
- تحديد نوع المحتوى
- تخطيط الموارد وسير العمل
المرحلة الثانية: إنشاء المحتوى
في هذه المرحلة من صناعة المحتوى الرقمي، نعمل على الخطوات التالية:
- جمع الأفكار حول الموضوع
- وضع تصوّر عام للمحتوى
- الإنتاج
- النشر والترويج
المرحلة الثالثة: تحسين المحتوى:
في هذه المرحلة نجري الخطوات التالية:
- تحليل المحتوى
- مراجعة المحتوى
- التحسين المستمر