تصميم و إنتاج المحتوى الرقمي

يتطرق هذا المحتوى إلى أبرز ما يتعلق بالمحتوى الرقمي من تعريف و خصائص ومراحل إنشاء المحتوى الرقمي

تعريف المحتوى الرقمي

يتضمن المحتوى الرقمي جميع المعلومات والأدوات التي يتم استخدامها  لمقرر تعليمي يتم تصميمه و تطويره باستعمال الكمبيوتر. يتضمن ذلك أشياء مثل النص والرسومات والبرامج المستخدمة في الدورة التدريبية. يتضمن أيضًا طريقة تصميم الدورة التدريبية وتجميعها معًا ، بحيث يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الطرق للتعلم.

خصائص المحتوى الرقمي

يتميز المحتوى الرقمي بسهولة الوصول إليه ونقله ، مما يجعله وسيلة ملائمة لتقديم المواد التعليمية. و من مميزاته:

  • يحتوي على وسائط متعددة تساعدك على معرفة المزيد عن الموضوع.
  • يحتوي أيضًا على روابط لمصادر أخرى يمكنك استخدامها لإثراء المحتوى.
  • مقارنة بالمحتوى التقليدي الورقي غير مكلف ماديًا ،
  • يمكنك تحديثه بسهولة في أي وقت.
  • يسهل الوصول إليه من أي مكان.
  • ويأخذ في الاعتبار أنماط التعلم المختلفة للطلاب.
مراحل المحتوى الرقمي

تمرّ عملية صناعة المحتوى الرقمي بعدة خطوات قبل الوصول للمُخرَجات النهائية التي يراها الجمهور. وفيما يلي نسرد تلك الخطوات بالتفصيل:

المرحلة الأولى: التخطيط:

 في هذه المرحلة، نمر بهذه المراحل:

  1. تحديد أهداف المحتوى ووضع مؤشرات قياس
  2. تحديد المستهلكين المستهدفين
  3. تحليل محتوى المنافسين
  4. تحديد نوع المحتوى
  5. تخطيط الموارد وسير العمل

المرحلة الثانية: إنشاء المحتوى

في هذه المرحلة من صناعة المحتوى الرقمي، نعمل على الخطوات التالية:

  1. جمع الأفكار حول الموضوع
  2. وضع تصوّر عام للمحتوى
  3. الإنتاج
  4. النشر والترويج

المرحلة الثالثة: تحسين المحتوى:

 في هذه المرحلة نجري الخطوات التالية:

  1. تحليل المحتوى
  2. مراجعة المحتوى
  3. التحسين المستمر