Skip to main content
- تحديد أهداف التحول أو التغيير، فالنجاح في التغيير لابد من وضع أهداف واضحة له، وذلك لجعلها مؤشر قابل للقياس يقاس به مدى نجاح التغيير.
- توافق أهداف التحول الرقمي بين المدراء في الإدارة العليا، وعدم اختلاف وجهات النظر فيما يتعلق بأسباب التحول الرقمي.
- التوافق بين الإدارة العليا والموظفين حيث يتم إطلاع الأفراد بشكل صحيح، ويدركون تمامًا جميع التحديات التي تواجهها المنظمة.
- تحديد التكنولوجيا الرقمية المطلوبة للتحول. لا بد من دراسة التكنولوجيا الرقمية الحديثة المتوفرة في السوق والميزانية المطلوبة لها ومدى نفعها لتطوير العمل.
- الاستعانة بخبراء ومتخصصين بالتقنيات الحديثة. فالعديد من الآلات والتقنيات الحديثة تتطلب دراسة لإتقانها فلابد عند توفيرها توفير الأيدي العاملة عليها وهذا أحد الأسباب التي تقودنا لعمل الدراسات والبحوث قبل الأقدام على عملية التحول الرقمي.
- فهم طريقة عمل دورة حياة التكنولوجيا الرقمية، حيث من الضروري معرفة كيفية عمل التكنولوجيا الرقمية وكيفية استمرارها وتطويرها على المدى البعيد.
- التركيز على العميل بدلاً من المنتج. أصبح نجاح المنتج أو الخدمة يعتمد بشكل كبير على فهم أولويات واحتياجات العميل وفهم البيئة الاجتماعية من حولك.
- تغيير الهيكل التنظيمي، وذلك عن طريق تبني الثقافة الرقمية في أساليب العمل وبناء الرؤية والرسالة على أساسها.
- دعم ثقافة التغيير. من خلال نشر الوعي بين جميع المستويات العليا والدنيا بخطة التغيير ومدى أهميتها للمنظمة.