التجارة الإلكترونية

هي عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهمبالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية

قيمة التجارة الإلكترونية للأعمال

من المتوقع أن يكون معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية مذهلًا بنسبة 265٪. في عام 2017، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة فيجميع أنحاء العالم 2.3 تريليون دولار أمريكي، وبحلول عام 2021 - بعد أربع سنوات فقط - من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليوناتدولار أمريكي.1

يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:

  • التميز عن منافسيها
  • الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم
  • خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء والحفاظ على عدد أقل من المتاجر التقليدية
  • تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان، باستخدام أجهزتهم المفضلة - وهي قدرة ضرورية لجيل الألفية والمواطنين الرقميينالآخرين
  • الحصول على بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الإنترنت
  • اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق
  • توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء، مما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء
  • التوسع بسرعة وبتكلفة منخفضة

العناصر الرئيسية لمنصات التجارة الإلكترونية

سواء أكان توفير التجارة الإلكترونية بين الشركات بعضها وبعض (B2B) أو بين الشركات والمستهلكين (B2C) - أو كليهما - تحتاج الشركات إلىمنصة للتجارة الإلكترونية قوية ومرنة وقابلة للتوسع تلبي احتياجات العملاء اليوم وفي المستقبل. تتسم أفضل منصات التجارة الإلكترونية بما يلي

المرونة: يجب على المنصة دعم البيع بين الشركات، وبين الشركات والمستهلكين في منصة واحدة يمكن نشرها باستخدام بيئة سحابيةهجينية أو نماذج أخرى.

ميسورة التكلفة: عادة ما تكون نماذج اشتراك البرمجيات-كخدمة (SaaS) ميسورة التكلفة أكثر من المنصات المحلية، والتي تتطلباستثمارات عالية ومستمرة في البنية التحتية.

سهولة الاستخدام: يجب أن تكون التجارة الإلكترونية سهلة على العملاء للتنقل في الواجهة الأمامية، وسهلة على الشركات لإدارتها فيالواجهة الخلفية. يجب أن تكون واجهات المستخدم واضحة وبسيطة حتى يتمكن العاملون غير الفنيين من إضافة صفحات وميزات دونصعوبة.

سهولة الدمج: من المفضل أن يسهل للشركات دمج تقنياتها القديمة في المنصة لخفض التكاليف والاستفادة من الاستثمارات الحالية.

قابلية التخصيص: على الشركات أن تكون قادرة على تخصيص تجربة العميل في الواجهة الأمامية حسب الضرورة لدعم علامتهاالتجارية.

السرعة: تحتاج الشركات إلى منصات التجارة الإلكترونية، والتي يكون من السهل تنفيذها مع بنية الخدمة الذاتية والأطر القائمة علىالمعايير التي تبسط النشر، وتسهل إضافة التطبيقات والميزات حسب الحاجة.

السرعة: تحتاج الشركات إلى منصات التجارة الإلكترونية، والتي يكون من السهل تنفيذها مع بنية الخدمة الذاتية والأطر القائمة علىالمعايير التي تبسط النشر، وتسهل إضافة التطبيقات والميزات حسب الحاجة.

البساطة: تحتاج الشركات إلى منصات التجارة الإلكترونية، والتي يكون من السهل تنفيذها مع على منصات التجارة الإلكترونية أن تكونسهلة الصيانة والمراقبة، مع التحديثات التلقائية، والوصول الفوري إلى أحدث الميزات، والرؤية في الوقت الفعلي لمقاييس الأداء على مستوىالأعمال.

التأمين: يجب أن توفر منصات التجارة الإلكترونية أحدث تدابير الأمان الشاملة مع ضمان الامتثال أيضًا لمعيار أمان بيانات صناعةبطاقات الدفع (PCI DSS)، واللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) وغيرها من اللوائح.

قابلة للتطوير: سواء أكان سوق جمعة أ يوم إطلاق بالنسبة إلى العلامة التجارية الجديدة، يجب أن تكون المنصة قادرة على التوسعبسرعة لتقديم تجربة استثنائية للعملاء في جميع أنحاء العالم كل يوم على مدار السنة.