صناعة المحتوى المعلوماتي الرقمي: أهم الأنواع و الأدوات

تعد صناعة محتوى المعلومات أحد المفاهيم المهمة للمحتوى الرقمي وصناعة تبادل المعلومات. في هذه المقالة ، سنسلط الضوء على التعريفات الرئيسية لصناعات المحتوى. سنتعرف أيضًا على أهم المعلومات حول صناعة المحتوى الرقمي بشكل عام.

صناعة المحتوى المعلوماتي

صناعة محتوى المعلومات هي نوع من المحتوى الرقمي يعتمد على المعلومات التي تهم المستهلكين.
وأبرز ما يشمله هذا النوع من أنواع المحتوى:

  • النصوص
  • الإنتاج الإعلامي
  • قواعد البيانات
  • بنوك المعلومات
  • البرمجيات
أهم أنواع صناعة المحتوى المعلوماتي

تشمل نماذج الأعمال الأكثر شيوعا القائمة على إنتاج المحتوى الرقمي وتقديمه للمستهلكين ما يلي:

  • البرمجة: تطوير وبيع البرامج المختلفة
  • الإنتاج الإعلامي: إنتاج وتوزيع محتوى رقمي إعلامي أو ترفيهي
  • الوكالات الاستشارية: في هذه الوكالات ، يتم توظيف الباحثين لجمع المعلومات وتقديمها لمن يرغب في الحصول عليها.
  • الوكالات الاستشارية الإحترافية: تتميز هذه الوكالات بتقديم المعلومات والمشورة على أساس احترافي، حيث تتخصص في مجال من المجالات دون غيره.
  • البحث والتنمية: يتم تسويق هذا المحتوى لتنمية المعرفة من خلال البحث والتطوير العلمي .
  • المنشورات ذات الصلة بالصناعة: في هذا المجال ، يتم تطوير المعرفة والمعلومات المتعلقة بطبيعة صناعة معينة وتوفير المعلومات التي تساهم في تحقيق القدرة التنافسية.
  • خدمات قواعد البيانات: في هذا النوع ، يتم دفع رسوم محددة للوصول إلى المعلومات المتوفرة في العديد من قواعد البيانات.
  • الخدمات العامة: يتم توفير هذا النوع من البيانات من قبل الحكومات والهيئات الرسمية ، مثل خدمات التعداد والمعلومات المتعلقة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية العامة.

 

أفضل أدوات صناعة المحتوى

للعمل على صناعة المحتوى الرقمي، يوجد العديد من الأدوات المختلفة التي تساعد على إنجاز العديد من المهام.  نذكر مجموعة من أهم هذه الأدوات التي يجب على كل صانع محتوى معرفتها.

  • SEMrush Topic Research Tool

هذه الأداة من أهم وأكثر الطرق التي تساعد على اكتشاف المزيد من المعلومات عن المحتوى والوصول إلى أفكار سريعة.

  • SparkToro

هذه الأداة هي أداة مهمة لمعرفة ما يقوم جمهورك المستهدف بالإطلاع عليه ومتابعته في الوقت الراهن. تساعدك هذه الأداة على تخطيط إستراتيجية المحتوى الخاصة بك لاستهداف جمهورك بشكل أفضل بناءً على اهتماماتهم.

  • Google Trends

بشكل عام ، يتطلب إنشاء محتوى إعلامي ورقمي معرفة الموضوعات الأكثر شيوعًا والأكثر بحثًا. تساعدك خدمة Google Trends المجانية في معرفة أكثر الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص على Google , محرك البحث الأكثر شيوعًا.

  • AlsoAsked.com

هذه الأداة مجانية وتعرض البيانات الخاصة بعمليات البحث المتعددة مع تحديد العلاقة بين الموضوعات والأسئلة المطروحة.

  • Answer the Public

هذه أيضا من الأدوات المجانية المهمة التي تعتمد على البحث عن الأسئلة والإجابات الأكثر طرحا من أجل تحسين استراتيجية صناعة المحتوى المعلوماتي الخاصة بك.

  • Canva

تعد Canva واحدة من أكثر الأدوات موثوقية لإنشاء تصميمات احترافية وإبداعية. يمكنك إنشاء العديد من التصميمات المختلفة بما في ذلك الشعارات والصور المختلفة والإعلانات وصور الوسائط الاجتماعية والمخططات والرسوم البيانية.

  • Piktochart

تتطلب صناعة محتوى المعلومات كميات هائلة من البيانات والمعلومات التي يجب توصيلها إلى المشاهدين أو المستهلكين. يعتبر تصميم الانفوجرافيك أحد أفضل الطرق لتوصيل البيانات والمعلومات بطريقة بسيطة وجذابة بصريًا. تعد Piktochart واحدة من أكثر الأدوات موثوقية في هذا المجال لأنها تتيح لك إنشاء مجموعة احترافية من التصميمات دون الحاجة إلى مزيد من الخبرة في التصميم.

  • Giphy

لقد أصبحت العديد من العلامات التجارية تعتمد على طريقة GIF للتسويق وجذب العملاء المحتملين بطريقة ما. إذا لم تنجح في إنشاء صورك وتصميماتك ، يمكنك الاعتماد على بعض المنصات التي تقدم هذه الخدمات. تتضمن قاعدة بيانات GIPHY آلاف التصميمات لجميع الاحتياجات والعلامات التجارية.

  • Biteable

إحدى الأدوات الرئيسية لإنشاء وصناعة محتوى معلوماتي من خلال وسائط الفيديو هي Biteable ، والتي تتيح لك إنشاء مقاطع فيديو مذهلة باستخدام قوالب جاهزة للاستخدام يسهل تخصيصها.

  • Animoto

Animoto هو أيضًا صانع فيديو سهل الاستخدام يعتمد على خصائص السحب والإفلات. يمكنك أيضا تجربة بعض القوالب المحددة مسبقًا المتوفرة أو تحميل الصور والمقاطع الخاصة بك للعمل عليها. بدون الحاجة  لبرامج أو أدوات احترافية ، يمكنك تنفيذ مشاريعك وتحقيق نتيجة إيجابية ممتازة.