كلية المجتمع للبنات أبها

مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIS ) وكيفية قياسها

  تعريف المؤشرات: مؤشر قياس الأداء هو مجموعة من المقاييس الكمية والنوعية تستخدم لتتبع الأداء بمرور الوقت للاستدلال على مدى تلبيته لمستويات الأداء المتفق عليها.   أنواع المؤشرات :وتتكون من نوعين هما:    المؤشرات الكمية: وتتكون من احصائيات أو حقائق عدديه. مثال" نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب، نسبة التوظيف للخريجين ".  ​ المؤشرات النوعية: هي مؤشرات ذات صبغة ذاتية " استقصاءات الآراء والانطباعات والبحوث المسحية" مثال: " معدل رضا الطلاب عن تحصيلهم في البرامج الدراسية، معدل رضا أعضاء هيئة التدريس عن  جودة البرامج الدراسية، مدى الرضا عن البنية التحتية للمؤسسة التعليمية والخدمات المقدمة"    واليكم المؤشرات المعتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والتي تتضمن 11 معياراً و33 مؤشر أداء رئيسي. المستوى مؤشرات الأداء الرئيسة رمز المؤشر الرئيس معايير الهيئة الوطنية   المعيار الأول: الرسالة والأهداف م 1-1 1. مدى معرفة أصحاب العلاقة لنصّ الرسالة والأهداف (متوسط تقديرات مدى معرفة أعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا للرسالة على مقياسٍ من   خمس نقاط في مسح سنوي).        البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   المعيار الثاني: السلطات والإدارة م 2-1 2. تقويم أصحاب المصلحة لدليل اللوائح، بما في ذلك الهيكل الإداري ومسؤوليات العمل واللوائح المتعلقة بالطلبة ونحو ذلك (متوسط تقديرات أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنة النهائية لمدى كفاية دليل اللوائح على مقياسٍ من خمس نقاط في مسح سنوي). البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية   المعيار الثالث: إدارة ضمان الجودة وتحسينها م 3-1 3. تقويم الطلاب الكلي لجودة تجربتهم التعليمية (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس من خمس نقاط لطلاب السنة الأخيرة "المتوقع تخرجهم" في مسح سنوي). البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية     م 3-2  4.  نسبة المقررات التي قوَّم الطلاب جودتها خلال السنة البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية   م 3-3 5. نسبة البرامج التي تتبنى مصادقة مستقلة من قِبَلِ متخصصين من داخل المؤسسة التعليمية لمعايير تقويم التحصيل العلمي للطلاب خلال السنة الدراسية الكلية المؤسسة التعليمية     م 3-4  نسبة البرامج التي تتبنى مصادقة مستقلة لمعايير تقويم التحصيل العلمي للطلاب من قِبَلِ متخصصين من خارج المؤسسة التعليمية خلال السنة الدراسية الكلية المؤسسة التعليمية     المعيار الرابع: التعلم والتعليم   م 4-1 7.  نسبة عدد الطلاب إلى عدد أعضاء هيئة التدريس (استنادا إلى دوام كامل أو ما يعادله) البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة   م 4-2 8.  تقدير الطلاب العام لجودة المقررات التي يدرسونها(متوسط تقدير الطلاب على مقياس تقديري من خمس نقاط للتقويم الكلي للمقررات) البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية ة   م 4-3 9. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يحملون مؤهلات دكتوراه معتمدة البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية   م 4-4 معدلات استبقاء الطلاب: 10. عدد الطلاب المستجدين الذين يكملون السنة الأولى بنجاح   البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 4-5 معدلات التخرج لطلاب البكالوريوس: 11سبة الطلاب المنتظمين الذين سجلوا ببرامج البكالوريوس وأكملوا تلك البرامج ضمن الحد الأدنى من المدة المحددة البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية         م 4-6 12- معدلات تخرج طلاب الدراسات العليا من خريجي البرنامج:P نسبة تخرج طلاب البرنامج الذين التحقوا ببرامج الدراسات العليا وأكملوا تلك البرامج في الفترة المحددة البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية     م 4-7 13.  نسبة الخريجين من برامج البكالوريوس الذين مضى على تخرجهم ستة أشهر وقد: توظفوا سجلوا في برامج دراسية أخرى. لم يبحثوا عن وظيفة أو يتابعوا دراستهم البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية     المعيار الخامس: إدارة شؤون الطلاب وخدمات دعم الطلاب م 5-1 . 14 نسبة عدد الطلاب للكادر الإداري  المؤسسة التعليمية   م 5-2 .15.نسبة الميزانية التشغيلية (بخلاف السكن ومكافآت الطلاب) المخصصة لتقديم الخدمات الطلابية  المؤسسة التعليمية   م 5-3  16.  تقويم الطلاب للإرشاد الأكاديمي والمهني ​  (متوسط ​​التقديرات عن مدى مناسبة الإرشاد الاكاديمي والمهني على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط لطلاب السنة النهائية)  البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   المعيار السادس: Learning Resources مصادر التعلم م 6-1 17. iتقويم المستفيدين لمركز مصادر التعلم (المكتبة وغيرها)، من خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية مركز مصادر التعلم على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط ، ويشمل ذلك: أ-المساعدة المقدمة من موظفي المكتبة ب-خدمات محدَّثة ج-مرافق التصوير والطباعة د-فاعلية التجهيزات هـ-جو الدراسة في المكتبة و- توفر أماكن الدراسة ي- أي مؤشر أداء آخر للخدمات المقدمة     م 6-2 18.عدد الاشتراكات في المطبوعات والمجلات العلمية على شبكة الإنترنت بالنسبة لعدد البرامج المطروحة المؤسسة التعليمية الكلية     م 6-3 19.تقويم المستفيدين للمكتبة الرقمية،من خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية المكتبة الرقمية على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط ، ويشمل ذلك: أ- سهولة استخدام الموقع الإلكتروني ب- توفر قواعد المعلومات الإلكترونية ج- سهولة دخول المستخدمين د- التدريب على مهارات استخدام المكتبة الرقمية هـ- أي مؤشر أداء آخر للخدمات المقدمة البرنامج  الكلية المؤسسة التعليمية     المعيار السابع: المرافق والتجهيزات م 7-1 20. الإنفاق السنوي على ميزانية تقنية المعلومات، ويشمل ذلك: أ. نسبة إجمالي الميزانية المخصصة داخل المؤسسة التعليمية أو الكلية أو البرنامج لتقنية المعلومات ب. نسبة إجمالي الميزانية المخصصة لكل طالب داخل البرنامج/ المؤسسة لتقنية المعلومات ج. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لرخص البرامج الحاسوبية د. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لأمان البرامج والأجهزة الحاسوبية هـ. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لصيانة البرامج والأجهزة الحاسوبية   البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية     م 7-2 21. تقويم المستفيدين من خدمات تقنية المعلومات، من خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية خدمات تقنية المعلومات على مقياس تقديري سنوي  من خمس نقاط ، ويشمل ذلك: أ. توفر خدمات تقنية المعلومات، ب. الموقع الإلكتروني. ج. خدمات التعلم الإلكتروني. د. أمن تقنية المعلومات، هـ. الصيانة (صيانة الأجهزة والبرامج)، د.  سهولة الدخول لخدمات تقنية المعلومات. هـ. أنظمة الدعم و. تحديث الأجهزة والبرامج الحاسوبية، ز.  أنظمة إدارة البيانات الإلكترونية على مواقع الإنترنت أو على المصادر الإلكترونية (مثل: موقع الجامعة وما يوفره من تبادل مصادر المعلومات والتواصل من خلال الشبكات وتبادل المعلومات، بما في ذلك التعلم الإلكتروني والتعلم والتعليم التفاعلي بين الطلاب والأساتذة).   البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية         م 7-3 22. تقويم المستفيدين للمرافق والتجهيزات (المعدات) من خلال متوسط ​​التقديرات مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط، لما يلي: أ. الفصول الدراسية. ب. المعامل والمختبرات. ج. دورات المياه (النظافة والصيانة). د. الأمن   في الحرم الجامعي. هـ.  المواقف ومدى توفرها. و.  السلامة (متطلبات الإسعافات الأولية، طفايات وأنظمة إنذار الحريق، حفظ المواد الكيمائية في أمكنة مأمونة). ز. سهولة حركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين (وجود السلالم والمصاعد ودورات المياه المناسبة). ح. المرافق والتجهيزات الرياضية.   البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   المعيار الثامن:التخطيط المالي والإدارة المالية م 8-1 23. إجمالي الإنفاق التشغيلي لكل طالب (بخلاف تكاليف السكن ومكافآت الطلاب) المؤسسة التعليمية   المعيار التاسع: إجراءات توظيف أعضاء هيئة التدريس والموظفين م 9-1 24. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين تركوا العمل في الجامعة في العام المنصرم لأسباب لا تتعلق بسن التقاعد البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 9-2 25. نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في أنشطة التطوير المهني في العام الماضي  البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   المعيار العاشر:  البحث العلمي م 10-1 26. عدد الأبحاث المنشورة في مجلات محكمة في العام الماضي لكل عضو هيئة تدريس (بدوام كامل أو ما يعادله) ((يُعتَدّ بالأبحاث المنشورة على أساس تعريفها الوارد في لائحة المجلس الأعلى، ولا يدخل  في ذلك حضور المؤتمرات أو المشاركة فيها)  البرنامج الكلية المؤسسة التعليميةInstitution   م 10-2  27. عدد مرات الاقتباس من بحوث كل عضو هيئة تدريس بدوام كامل أو ما يعادله في مجلات علمية محكمة I البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 10-3  28. نسبة أعضاء هيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله) الذين لديهم بحث واحد على الأقل محكم ومنشور خلال العام المنصرم  البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 10-4 29. عدد البحوث أو التقارير التي تم تقديمها في المؤتمرات الأكاديمية خلال العام المنصرم لكل عضو هيئة تدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)   البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 10-5 30. دخل البحوث من مصادر خارجية في العام الماضي بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)  البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية   م 10-6 31.  نسبة التمويل التشغيلي الكلي المصروف على الأبحاث المؤسسة التعليمية   المعيار الحادي عشر:  خدمة المجتمع م 11-1 33 . نسبة منسوبي المؤسسة التعليمية (أعضاء هيئة التدريس وغيرهم بدوام كامل أو ما يعادله) المساهمين في أنشطة خدمة المجتمع  البرنامج الكلية المؤسسة التعليمية       33. عدد البرامج التعليمية المقدمة للمجتمع ونسبتها الى عدد الأقسام. الكلية المؤسسة التعليمية   11 معياراً و33 مؤشر أداء رئيس يجب على البرامج الأكاديمية والمؤسسات التعليمية استكمال 70% من مؤشرات الأداء المعتمدة من الهيئة الوطنية      
Ar

خارطة الموقع مفهومها وخطوات إنشائها‎

تعريف خارطة الموقع :  هي عدد من صفحات الموقع على شبكة الانترنت في متناول المستخدمين أو المتصفحين . ويمكن أن يكون مستند أو صفحة على شبكة الانترنت تسرد الصفحات الموجودة على الموقع والتي تنظم عادة في شكل شجري. وهي تساعد الزوار ومحركات البحث في إيجاد الصفحات على الموقع . كما أن خارطة الموقع يمكن أن تحسن محرك البحث الآلي للموقع عن طريق التأكد من أن جميع الصفحات يمكن العثور عليها وتساعد في التنقل بين الصفحات من خلال تقديم لمحة عامة عن محتوى الموقع من نظرة واحدة . خطوات إنشاء خارطة الموقع  ⁃ تحديد الروابط الرئيسية للموقع. ⁃ تحديد الروابط الفرعية أيا كان عدد التفرعات. ⁃ ترقيم الروابط الرئيسية بأرقام أساسية ( 1,2,3,4,5 ) ⁃ ترقيم الروابط الفرعية كما يلي ( 1.1-1.2-1.3) مثال: إذا كانت الروابط التالية روابط رئيسية { الكلية - الأقسام - الوحدات - اللجان - اتصل بنا } ورابط الكلية يندرج تحته الروابط التالية { عن الكلية - عميدة الكلية - وكيلة الكلية } ورابط الأقسام يتفرع منه الروابط التالية { قسم ادارة الاعمال - قسم المحاسبه - قسم نظم المعلومات- قسم البرمجة } كما أن قسم ادارة الاعمال تتفرع منه الروابط التالية { عن القسم - أعضاء القسم - الخطة الدراسية - رؤية ورسالة القسم} ورابط الوحدات يندرج تحته الروابط التالية { وحدة التطوير والجودة - وحدة التعلم الإلكتروني } ورابط وحدة التطوير والجودة يتفرع منه الروابط التالية { عن الوحدة - أهداف الوحدة - أعضاء الوحدة } ورابط اللجان يتفرع منه الروابط التالية { لجنة الخريجين - لجنة القضايا الطلابية }  ‎ستكون خريطة الموقع بالشكل التالي : 1 الكلية 1.1 عن الكلية 1.2 عميدة الكلية 1.3 وكيلة الكلية 2 الأقسام 2.1 قسم ادارة الاعمال 2.1.1 عن القسم 2.1.2 أعضاء هيئة التدريس 2.1.3 الخطة الدراسية  2.1.4 رؤية ورسالة القسم 2.2 قسم المحاسبه 2.3 قسم نظم المعلومات 2.4 قسم البرمجة 3 الوحدات 3.1 وحدة التطوير والجودة 3.1.1 عن الوحدة 3.1.2 أهداف الوحدة 3.1.3 أعضاء الوحدة 3.2 وحدة التعلم الإلكتروني 4 اللجان 4.1  لجنة الخريجين 4.2 لجنة القضايا الطلابية 5 اتصل بنا
Ar