إثراء المحتوى

الأخبار

  تعريف المؤشرات: مؤشر قياس الأداء هو مجموعة من المقاييس الكمية والنوعية تستخدم لتتبع الأداء بمرور الوقت للاستدلال على مدى تلبيته لمستويات الأداء المتفق عليها.

  أنواع المؤشرات :وتتكون من نوعين هما:

   المؤشرات الكمية: وتتكون من احصائيات أو حقائق عدديه. مثال" نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب، نسبة التوظيف للخريجين ".

 ​ المؤشرات النوعية: هي مؤشرات ذات صبغة ذاتية " استقصاءات الآراء والانطباعات والبحوث المسحية" مثال: " معدل رضا الطلاب عن تحصيلهم في البرامج الدراسية، معدل رضا أعضاء هيئة التدريس عن  جودة البرامج الدراسية، مدى الرضا عن البنية التحتية للمؤسسة التعليمية والخدمات المقدمة" 

  واليكم المؤشرات المعتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والتي تتضمن 11 معياراً و33 مؤشر أداء رئيسي.

Level at Which Data is Required المستوى

مؤشرات الأداء الرئيسة

رمز المؤشر الرئيس

معايير الهيئة الوطنية

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

1. مدى معرفة أصحاب العلاقة لنصّ الرسالة والأهداف (متوسط تقديرات مدى معرفة أعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا للرسالة على مقياسٍ من   خمس نقاط في مسح سنوي).

م 1-1

المعيار الأول:

الرسالة والأهداف

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

2. تقويم أصحاب المصلحة لدليل اللوائح، بما في ذلك الهيكل الإداري ومسؤوليات العمل واللوائح المتعلقة بالطلبة ونحو ذلك (متوسط تقديرات أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنة النهائية لمدى كفاية دليل اللوائح على مقياسٍ من خمس نقاط في مسح سنوي).

م 2-1

المعيار الثاني:

السلطات والإدارة

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

Students overall evaluation on the quality of their learning experiences at the institution. 3. تقويم الطلاب الكلي لجودة تجربتهم التعليمية (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس من خمس نقاط لطلاب السنة الأخيرة "المتوقع تخرجهم" في مسح سنوي). (Average rating of the overall quality of their program on a five point scale in an annual survey final year students.)

م 3-1

المعيار الثالث:

إدارة ضمان الجودة وتحسينها

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

4. Proportion of courses in which student evaluations were conducted during the year. نسبة المقررات التي قوَّم الطلاب جودتها خلال السنة

م 3-2

الكلية

المؤسسة التعليمية

Institution

5. Proportion of programs in which there was independent verification within the institution of standards of student achievement during the year. نسبة البرامج التي تتبنى مصادقة مستقلة من قِبَلِ متخصصين من داخل المؤسسة التعليمية لمعايير تقويم التحصيل العلمي للطلاب خلال السنة الدراسية

م 3-3

الكلية

المؤسسة التعليمية

 

6. Proportion of programs in which there was independent verification of standards of student achievement by people external to the institution during the year. نسبة البرامج التي تتبنى مصادقة مستقلة لمعايير تقويم التحصيل العلمي للطلاب من قِبَلِ متخصصين من خارج المؤسسة التعليمية خلال السنة الدراسية

م 3-4

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

5. 7. Ratio of students to teaching staff. نسبة عدد الطلاب إلى عدد أعضاء هيئة التدريس (إستناداً إلى دوام كامل أو مايعادله)(Based on full time equivalents)

م 4-1

المعيارالرابع:

التعلم والتعليم

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

6. 8. Students overall rating on the quality of their courses. تقدير الطلاب العام لجودة المقررات التي يدرسونها:(Average rating of students on a five point scale on overall evaluation of courses.) (متوسط تقدير الطلاب على مقياس تقديري من خمس نقاط للتقويم الكلي للمقررات)

م 4-2

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

7. 9. Proportion of teaching staff with verified doctoral qualifications. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يحملون مؤهلات دكتوراه معتمدة

م 4-3

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

معدلات استبقاء الطلاب:

10. عدد الطلاب المستجدين الذين يكملون السنة الأولى بنجاح

 

م 4-4

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

معدلات التخرج لطلاب البكالريوس:

11. Proportion of students entering undergraduate programs who complete those programs in minimنسبة الطلاب المنتظمين الذين سجلوا ببرامج البكالوريوس وأكملوا تلك البرامج ضمن الحد الأدنى من المدة المحددة

م 4-5

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

  1. معدلات تخرج طلاب الدراسا العليا من خريجي البرنامج:

Proportion of students entering post graduate programs who complete those programs in specified time. نسبة تخرج طلاب البرنامج الذين التحقوا ببرامج الدراسات العليا وأكملوا تلك البرامج في الفترة المحددة

م 4-6

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

11. 13. Proportion of graduates from undergraduate programs who within six months of graduation are: نسبة الخريجين من برامج البكالوريوس الذين مضى على تخرجهم ستة أشهر وقد:

  1. employed توظفوا
  2. enrolled in further studyسجلوا في برامج دراسية أخرى
  3. not seeking employment or further study لم يبحثوا عن وظيفة أو يتابعوا دراستهم

م 4-7

Institution المؤسسة التعليميةInstitution

12. 14. Ratio of students to administrative staff نسبة عدد الطلاب للكادر الإداري

م 5-1

المعيار الخامس:

Student Administration and Support Services إدارة شؤون الطلاب وخدمات دعم الطلاب

Institution المؤسسة التعليميةInstitution

13. 15. Proportion of total operating funds (other than accommodation and student allowances) allocated to provision of student services. نسبة الميزانية التشغيلية (بخلاف السكن ومكافآت الطلاب) المخصصة لتقديم الخدمات الطلابية

م 5-2

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

14. 16. Student evaluation of academic and career counselling. تقويم الطلاب للإرشاد الأكاديمي والمهني

(Average rating on the adequacy of academic and career counselling on a five point scale in an annual survey of final year studen(متوسط ​​التقديرات عن مدى مناسبة الإرشاد الاكاديمي والمهني على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط لطلاب السنة النهائية)

م 5-3

البرنامجCollege

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

17. 18.Student evaluation of librarتقويم المستفيدين لمركز مصادر التعلم (المكتبة وغيرها)، (Average rating on adequacy of library services on a five point scale in an annual survey of final year studentsمن خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية مركز مصادر التعلم على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط ، ويشمل ذلك:

أ-المساعدة المقدمة من موظفي المكتبة

ب-خدمات محدَّثة

ج-مرافق التصوير والطباعة

د-فاعلية التجهيزات

هـ-جو الدراسة في المكتبة

و-توفر أماكن الدراسة

ي-أي مؤشر أداء آخر للخدمات المقدمة

م 6-1

المعيار السادس:

Learning Resources مصادر التعلم

المؤسسة التعليمية

الكلية

 

16. 18. Number of web site subscriptions as a proportion of the number of programs offered. عدد الاشتراكات في المطبوعات والمجلات العلمية على شبكة الإنترنت بالنسبة لعدد البرامج المطروحة

م 6-2

البرنامجCollege

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

البيانات منفصلة لأقسام الطلاب وأقسام الطالبات، ومن ثم مجتمعة

19. 18.Student evaluation of librarتقويم المستفيدين للمكتبة الرقمية، (Average rating on adequacy of library services on a five point scale in an annual survey of final year studentsمن خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية المكتبة الرقمية على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط ، ويشمل ذلك:

أ-سهولة استخدام الموقع الإلكتروني

ب-توفر قواعد المعلومات الإلكترونية

ج-سهولة دخول المستخدمين

د-التدريب على مهارات استخدام المكتبة الرقمية

هـ-أي مؤشر أداء آخر للخدمات المقدمة

م 6-3

 

 

 

 

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

20. الإنفاق السنوي على ميزانية تقنية المعلومات، ويشمل ذلك:

أ. نسبة إجمالي الميزانية المخصصة داخل المؤسسة التعليمية أو الكلية أو البرنامج لتقنية المعلومات

ب. نسبة إجمالي الميزانية المخصصة لكل طالب داخل البرنامج/ المؤسسة لتقنية المعلومات

ج. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لرخص البرامج الحاسوبية

د. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لأمان البرامج والأجهزة الحاسوبية

هـ. نسبة ميزانية تقنية المعلومات المخصصة لصيانة البرامج والأجهزة الحاسوبية

 

م 7-1

المعيار السابع:

Facilities and Equipment المرافق والتجهيزات

 

 

 

 

 

 

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

21. تقويم المستفيدين من خدمات تقنية المعلومات، (Average rating on adequacy of library services on a five point scale in an annual survey of final year studentsمن خلال متوسط ​​التقديرات لمدى كفاية خدمات تقنية المعلومات على مقياس تقديري سنوي  من خمس نقاط ، ويشمل ذلك:

أ. توفر خدمات تقنية المعلومات،

ب. الموقع الإلكتروني.

ج. خدمات التعلم الإلكتروني.

د. أمن تقنية المعلومات،

هـ. الصيانة (صيانة الأجهزة والبرامج)،

د.  سهولة الدخول لخدمات تقنية المعلومات.

هـ. أنظمة الدعم

و. تحديث الأجهزة والبرامج الحاسوبية،

ز.  أنظمة إدارة البيانات الإلكترونية على مواقع الإنترنت أو على المصادر الإلكترونية (مثل: موقع الجامعة وما يوفرة من تبادل مصادر المعلومات والتواصل من خلال الشبكات وتبادل المعلومات، بما في ذلك التعلم الإلكتروني والتعلم والتعليم التفاعلي بين الطلاب والأساتذة).

 

م 7-2

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

22. تقويم المستفيدين للمرافق والتجهيزات (المعدات) (Average rating on adequacy of library services on a five point scale in an annual survey of final year studentsمن خلال متوسط ​​التقديرات مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط، لما يلي:

أ. الفصول الدراسية.

ب. المعامل والمختبرات.

ج. دورات المياه (النظافة والصيانة).

د. الأمن   في الحرم الجامعي.

هـ.  المواقف ومدى توفرها.

و.  السلامة (متطلبات الإسعافات الأولية، طفايات وأنظمة إنذار الحريق، حفظ المواد الكيمائية في أمكنة مأمونة).

ز. سهولة حركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين (وجود السلالم والمصاعد ودورات المياة المناسبة).

ح. المرافق والتجهيزات الرياضية.

 

م 7-3

المؤسسة التعليمية

23. إجمالي الإنفاق التشغيلي لكل طالب (بخلاف تكاليف السكن ومكافآت الطلاب)

م 8-1

المعيار الثامن:Financial Planning and Management التخطيط المالي والإدارة المالية

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

24. 24. Proportion of teaching staff leaving the institution in the past year for reasons other than age retirement. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين تركوا العمل في الجامعة في العام المنصرم لأسباب لاتتعلق بسن التقاعد

م 9-1

المعيار التاسع:

Faculty and Staff Employment Processes إجراءات توظيف أعضاء هيئة التدريس والموظفين

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

25. 25. Proportion of teaching staff participating in professional development activities during the past year. نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في أنشطة التطوير المهني في العام الماضي

م 9-2

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

26. 26. Number of refereed publications in the previous year per full time equivalent member of teaching staff. عدد الأبحاث المنشورة في مجلات محكمة في العام الماضي لكل عضو هيئة تدريس (بدوام كامل أوما يعادله)

(Publications based on the formula in the Higher Council Bylaw excluding conference presentations) (يُعتَدّ بالأبحاث المنشورة على أساس تعريفها الوارد في لائحة المجلس الأعلى، ولا يدخل  في ذلك حضور المؤتمرات أو المشاركة فيها)

م 10-1

المعيار العاشر:

Research البحث العلمي

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

27. 27. Number of citations in refereed journals in the previous year per full time equivalent teaching staff. عدد مرات الاقتباس من بحوث كل عضو هيئة تدريس بدوام كامل أو ما يعادله في مجلات علمية محكمة

م 10-2

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

28. 28. Proportion of full time member of teaching staff with at least one refereed publication during the previous year. نسبة أعضاء هيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله) الذين لديهم بحث واحد على الأقل محكم ومنشور خلال العام المنصرم

م 10-3

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

29. عدد البحوث أو التقارير التي تم تقديمها في المؤتمرات الأكاديمية خلال العام المنصرم لكل عضو هيئة تدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)

م 10-4

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

30330. Research income from external sources in the past year as a proportion of the number of full time teaching staff members. دخل البحوث من مصادر خارجية في العام الماضي بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)

م 10-5

المؤسسة التعليميةInstitution

31. 31. Proportion of total operating funds spent on research. نسبة التمويل التشغيلي الكلي المصروف على الأبحاث

م 10-6

Institution البرنامج

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

33. 32. Number of community education programs provided as a proportion of the number of departments. نسبة منسوبي المؤسسة التعليمية (أعضاء هيئة التدريس وغيرهم بدوام كامل أو ما يعادله) المساهمين في أنشطة خدمة المجتمع

م 11-1

المعيار الحادي عشر:

Community Service خدمة المجتمع

الكلية

المؤسسة التعليميةInstitution

33. عدد البرامج التعليمية المقدمة للمجتمع ونسبتها الى عدد الأقسام.

 

11 معياراً و 33 مؤشر أداء رئيس

يجب على البرامج الأكاديمية والمؤسسات التعليمية استكمال 70% من مؤشرات الأداء المعتمدة من الهيئة الوطنية

 
 

من خلال تصفحي لمواقع الجهات الجامعية لاحظت ندرة مقاطع الفيديوهات واقتصارها على المناسبات الكبيرة فقط وعددها محدود، لذلك اجتهدت لكي أساهم في إيجاد الحلول لهذه المشكلة ومساعدتكم على تغذيه المواقع بفيديوهات من انتاجكم بشكل جميل وفعال، لذا أطرح لكم هاتين الطريقتين: 

الطريقة الاولى: جمع صور بجودة عالية من الفاعلية بحيث تكون صورا متسلسلة تحكي قصة الحدث أو الفاعلية ثم ادراجها على أحد برامج صناعة الفيديوهات واليكم هذين البرنامجين المجانيين كمقترح :  

   Windows Movie Maker  - وهو الافتراضي في ويندوز من تصميم وتطوير مايكروسوفت.

  YouTube Video Editor 

الطريقة الثانية: الاستفادة من الدورات التدريبيه وورش العمل المدعومة بعرض تقديمي (Power point ) حيث نستطيع تحويل العرض الى فيديو بطرق متعددة يمكنكم اختيار ما يناسبكم منها، وسأعرض عليكم الطريقة الأكثر سهولة:

           عندما تقوم بتسجيل عرض تقديمي، يتم حفظ كل العناصر الخاصة به (السرد والحركة وحركات ​المؤشر والتوقيتات وغيرها) في العرض التقديمي نفسه بشكل أساسي. لذا  

            لديك خياران لتحويل العرض التقديمي إلى ملف فيديو جاهز للعرض:

           من القائمة ملف، حدد حفظ وتصدير أو  save and send ثم اختر إنشاء فيديو أو Graete Video.

           في مربع القائمة المنسدلة الأول أسفل العنوان إنشاء فيديو، حدد جودة الفيديو المطلوبة، التي تتعلق بدقة الفيديو . كلما زادت جودة الفيديو، زاد حجم الملف.

            (قد ترغب في اختبارها  لتحديد ما يلبي احتياجاتك) 

           يُحدد مربع القائمة المُنسدلة الثاني الموجود أسفل عنوان إنشاء فيديو ما إذا كان عرضك التقديمي يتضمن السرد والتوقيتات. (يمكنك تبديل هذا الإعداد إذا أردت ذلك.)

           إذا كنت لم تقم بتسجيل السرد الذي تم تحديد مدته، فسيتم تعيين القيمة بشكل افتراضي 

           الوقت الافتراضي المُنقضي على كل شريحة 5 ثوان. يمكنك تغيير ذلك التوقيت في مربع الثواني التي تستغرقها على كل شريحة. على الجانب الأيسر

​             من المربع، انقر فوق مفتاح السهم لأعلى لزيادة المدة، أو انقر فوق السهم لأسفل لتقليل المدة.

           انقر فوق إنشاء فيديو.

           بعد الانتهاء قم بادخال اسم ملف للفيديو ثم انقر فوق حفظ.

           يمكنك تعقب تقدم إنشاء الفيديو من خلال متابعة النظر إلى شريط المعلومات أسفل الشاشة وقد تستغرق عملية انشاء الفيديووقتا يصل الى عدة ساعات ،

             وهذا يتوقف على طول الفيديو ومدى تعقيد العرض التقديمي .

​           لتشغيل فيديو تم إنشاؤه حديثاً، انتقل إلى موقع المجلد المُعين، ثم انقر نقراً مزدوجاً فوق الملف.

 

نظراً للصعوبه التي نواجهها في الحصول على صور مناسبة للموقع وبجودة ودقة عالية  وحيث أن غالبية المواقع غير مجانيه فقد توصلت الى هذا الموقع المجاني الرائع، موقع unsplash  
وهو موقع يحتوي على مجموعة مميزة من الصور لمصورين محليين وعالميين، يمكنكم الاستفادة منها حسب مناسبتها لمواضيعكم ، كما أن الصور باحجام مختلفة وبدقة عالية جدا 
 ما عليكم سوى الدخول على الرابط ثم تسجيل البيانات الشخصية : الاسم ، البريد الالكتروني على رابط الموقع: https://unsplash.com
ومن ثم بامكانكم حفظ ما ترغبون به من صور للاستفادة منها ، كما يتيح لكم الموقع امكانية المشاركة بالاعجاب وتقييم الصورة، اتمنى أن ينال الموقع اعجابكم ويحقق متطلباتكم  .

 

تسمح صور الفيديو المصغّرة للمستخدمين بمشاهدة لقطة من الفيديو التابع لك أثناء تصفّح YouTube. 
بعد الانتهاء من تحميل الفيديو، يمكنك اختيار صورة مصغّرة من الخيارات الثلاثة التي ينشئها YouTube تلقائيًا. ولادراج صورة تظهر على واجة الفيديو ما عليك سوى اتباع الخطوات التاليه :   
- قم بتسجيل الدخول على حساب قناتك. وبالضغط على اسم القناة ستظر لك في القائمة الجانبيه عدة خيارات 
- قم بالضغط على استوديو مبدعي المحتوى.
- اختر الفيديو الذي ترغب في تغيير صورة الواجهه له. 
- اختر تعديل الفيديو( ستظهر 3 صور بجانب الفيديو ) 
- ثم اضغط على الخيار الأخير وهو صورة مصغرة مخصصة، (ستفتح نافذه اضافة الصورة من جهازك )
- قم باختيار الصورة المناسبه 
- ثم حفظ التغييرات. 
وهكذا ستظهر الصورة على واجهة الفيديو .
مرفق بعض الصور التوضيحيه
 

 

تعريف خارطة الموقع : 

هي عدد من صفحات الموقع على شبكة الانترنت في متناول المستخدمين أو المتصفحين . ويمكن أن يكون مستند أو صفحة على شبكة الانترنت تسرد الصفحات الموجودة على الموقع والتي تنظم عادة في شكل شجري. وهي تساعد الزوار ومحركات البحث في إيجاد الصفحات على الموقع . كما أن خارطة الموقع يمكن أن تحسن محرك البحث الآلي للموقع عن طريق التأكد من أن جميع الصفحات يمكن العثور عليها وتساعد في التنقل بين الصفحات من خلال تقديم لمحة عامة عن محتوى الموقع من نظرة واحدة .

خطوات إنشاء خارطة الموقع 

⁃ تحديد الروابط الرئيسية للموقع.

⁃ تحديد الروابط الفرعية أيا كان عدد التفرعات.

⁃ ترقيم الروابط الرئيسية بأرقام أساسية ( 1,2,3,4,5 )

⁃ ترقيم الروابط الفرعية كما يلي ( 1.1-1.2-1.3)

مثال:

إذا كانت الروابط التالية روابط رئيسية { الكلية - الأقسام - الوحدات - اللجان - اتصل بنا } ورابط الكلية يندرج تحته الروابط التالية { عن الكلية - عميدة الكلية - وكيلة الكلية } ورابط الأقسام يتفرع منه الروابط التالية { قسم ادارة الاعمال - قسم المحاسبه - قسم نظم المعلومات- قسم البرمجة } كما أن قسم ادارة الاعمال تتفرع منه الروابط التالية { عن القسم - أعضاء القسم - الخطة الدراسية - رؤية ورسالة القسم} ورابط الوحدات يندرج تحته الروابط التالية { وحدة التطوير والجودة - وحدة التعلم الإلكتروني } ورابط وحدة التطوير والجودة يتفرع منه الروابط التالية { عن الوحدة - أهداف الوحدة - أعضاء الوحدة } ورابط اللجان يتفرع منه الروابط التالية { لجنة الخريجين - لجنة القضايا الطلابية } 

‎ستكون خريطة الموقع بالشكل التالي :

1 الكلية

1.1 عن الكلية

1.2 عميدة الكلية

1.3 وكيلة الكلية

2 الأقسام

2.1 قسم ادارة الاعمال

2.1.1 عن القسم

2.1.2 أعضاء هيئة التدريس

2.1.3 الخطة الدراسية

 2.1.4 رؤية ورسالة القسم

2.2 قسم المحاسبه

2.3 قسم نظم المعلومات

2.4 قسم البرمجة

3 الوحدات

3.1 وحدة التطوير والجودة

3.1.1 عن الوحدة

3.1.2 أهداف الوحدة

3.1.3 أعضاء الوحدة

3.2 وحدة التعلم الإلكتروني

4 اللجان

4.1  لجنة الخريجين

4.2 لجنة القضايا الطلابية

5 اتصل بنا

(Cleare Cash )

من شريط الادوات > الخيارات > المزيد من الادوات > محو بيانات المتصفح
أو من الكيبورد مباشرة نضغط على (Ctrl+Shift+Del)
يفتح نافذة جديدة نختار فيها التالي:
- عند محو العناصر التالية من Clear browsing data نختار ( بداية الوقت )
- تحتها نحدد على (الصور والملفات المخزنة مؤقتا + ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع الاخرى )
- ثم نضغط على محو بيانات التصفح.

أهم ما يميز أي موقع إلكتروني هو ما يحويه هذا الموقع من محتوى متنوع يتم تحديثه بشكل مستمر، وكما قال بيل جيتس " المحتوى هو الملك " فيجب الاهتمام بالمحتوى لما له من أهمية تجعل الموقع جذاباً ثرياً بالمعلومات التي تهم المستخدم. بالإضافة إلى وضوح المحتوى ومراعاة الطريقة المثلى لعرض المعلومات التي تخدم جميع منسوبي الجامعة وطلابها بشكل خاص وتخدم أهداف التنمية المجتمعية والثقافية والتربوية وتنمية المجتمع بشكل عام مما يمكن المستخدم من سهولة الوصول إلى المحتوى. كما يعتبر المحتوى العنصر الرئيسي في تقييم مواقع الويب لما له من دور هام وفعال في زيادة عدد الزوار للموقع، واستمرارهم في تصفح الموقع ومحتواه أطول وقت ممكن بشكل تفاعلي.