أهمية المحتوى

أهم ما يميز أي موقع إلكتروني هو ما يحويه هذا الموقع من محتوى متنوع يتم تحديثه بشكل مستمر، وكما قال بيل جيتس " المحتوى هو الملك " فيجب الاهتمام بالمحتوى لما له من أهمية تجعل الموقع جذاباً ثرياً بالمعلومات التي تهم المستخدم. بالإضافة إلى وضوح المحتوى ومراعاة الطريقة المثلى لعرض المعلومات التي تخدم جميع منسوبي الجامعة وطلابها بشكل خاص وتخدم أهداف التنمية المجتمعية والثقافية والتربوية وتنمية المجتمع بشكل عام مما يمكن المستخدم من سهولة الوصول إلى المحتوى. كما يعتبر المحتوى العنصر الرئيسي في تقييم مواقع الويب لما له من دور هام وفعال في زيادة عدد الزوار للموقع، واستمرارهم في تصفح الموقع ومحتواه أطول وقت ممكن بشكل تفاعلي.

منتدى إثراء المحتوى

من خلال تصفحي لمواقع الجهات الجامعية لاحظت ندرة مقاطع الفيديوهات واقتصارها على المناسبات الكبيرة فقط وعددها محدود، لذلك اجتهدت لكي أساهم في إيجاد الحلول لهذه المشكلة ومساعدتكم على تغذيه المواقع بفيديوهات من انتاجكم بشكل جميل وفعال، لذا أطرح لكم هاتين الطريقتين:  الطريقة الاولى: جمع صور بجودة عالية من الفاعلية بحيث تكون صورا متسلسلة تحكي قصة الحدث أو الفاعلية ثم ادراجها على أحد برامج صناعة الفيديوهات واليكم هذين البرنامجين المجانيين كمقترح :      Windows Movie Maker  - وهو الافتراضي في ويندوز من تصميم وتطوير مايكروسوفت.   YouTube Video Editor  الطريقة الثانية: الاستفادة من الدورات التدريبيه وورش العمل المدعومة بعرض تقديمي (Power point ) حيث نستطيع تحويل العرض الى فيديو بطرق متعددة يمكنكم اختيار ما يناسبكم منها، وسأعرض عليكم الطريقة الأكثر سهولة:            عندما تقوم بتسجيل عرض تقديمي، يتم حفظ كل العناصر الخاصة به (السرد والحركة وحركات ​المؤشر والتوقيتات وغيرها) في العرض التقديمي نفسه بشكل أساسي. لذا               لديك خياران لتحويل العرض التقديمي إلى ملف فيديو جاهز للعرض:            من القائمة ملف، حدد حفظ وتصدير أو  save and send ثم اختر إنشاء فيديو أو Graete Video.            في مربع القائمة المنسدلة الأول أسفل العنوان إنشاء فيديو، حدد جودة الفيديو المطلوبة، التي تتعلق بدقة الفيديو . كلما زادت جودة الفيديو، زاد حجم الملف.             (قد ترغب في اختبارها  لتحديد ما يلبي احتياجاتك)             يُحدد مربع القائمة المُنسدلة الثاني الموجود أسفل عنوان إنشاء فيديو ما إذا كان عرضك التقديمي يتضمن السرد والتوقيتات. (يمكنك تبديل هذا الإعداد إذا أردت ذلك.)            إذا كنت لم تقم بتسجيل السرد الذي تم تحديد مدته، فسيتم تعيين القيمة بشكل افتراضي             الوقت الافتراضي المُنقضي على كل شريحة 5 ثوان. يمكنك تغيير ذلك التوقيت في مربع الثواني التي تستغرقها على كل شريحة. على الجانب الأيسر ​             من المربع، انقر فوق مفتاح السهم لأعلى لزيادة المدة، أو انقر فوق السهم لأسفل لتقليل المدة.            انقر فوق إنشاء فيديو.            بعد الانتهاء قم بادخال اسم ملف للفيديو ثم انقر فوق حفظ.            يمكنك تعقب تقدم إنشاء الفيديو من خلال متابعة النظر إلى شريط المعلومات أسفل الشاشة وقد تستغرق عملية انشاء الفيديووقتا يصل الى عدة ساعات ،              وهذا يتوقف على طول الفيديو ومدى تعقيد العرض التقديمي . ​           لتشغيل فيديو تم إنشاؤه حديثاً، انتقل إلى موقع المجلد المُعين، ثم انقر نقراً مزدوجاً فوق الملف.  
نظراً للصعوبه التي نواجهها في الحصول على صور مناسبة للموقع وبجودة ودقة عالية  وحيث أن غالبية المواقع غير مجانيه فقد توصلت الى هذا الموقع المجاني الرائع، موقع unsplash   وهو موقع يحتوي على مجموعة مميزة من الصور لمصورين محليين وعالميين، يمكنكم الاستفادة منها حسب مناسبتها لمواضيعكم ، كما أن الصور باحجام مختلفة وبدقة عالية جدا   ما عليكم سوى الدخول على الرابط ثم تسجيل البيانات الشخصية : الاسم ، البريد الالكتروني على رابط الموقع: https://unsplash.com ومن ثم بامكانكم حفظ ما ترغبون به من صور للاستفادة منها ، كما يتيح لكم الموقع امكانية المشاركة بالاعجاب وتقييم الصورة، اتمنى أن ينال الموقع اعجابكم ويحقق متطلباتكم  .  
تسمح صور الفيديو المصغّرة للمستخدمين بمشاهدة لقطة من الفيديو التابع لك أثناء تصفّح YouTube.  بعد الانتهاء من تحميل الفيديو، يمكنك اختيار صورة مصغّرة من الخيارات الثلاثة التي ينشئها YouTube تلقائيًا. ولادراج صورة تظهر على واجة الفيديو ما عليك سوى اتباع الخطوات التاليه :    - قم بتسجيل الدخول على حساب قناتك. وبالضغط على اسم القناة ستظر لك في القائمة الجانبيه عدة خيارات  - قم بالضغط على استوديو مبدعي المحتوى. - اختر الفيديو الذي ترغب في تغيير صورة الواجهه له.  - اختر تعديل الفيديو( ستظهر 3 صور بجانب الفيديو )  - ثم اضغط على الخيار الأخير وهو صورة مصغرة مخصصة، (ستفتح نافذه اضافة الصورة من جهازك ) - قم باختيار الصورة المناسبه  - ثم حفظ التغييرات.  وهكذا ستظهر الصورة على واجهة الفيديو . مرفق بعض الصور التوضيحيه    
تعريف خارطة الموقع :  هي عدد من صفحات الموقع على شبكة الانترنت في متناول المستخدمين أو المتصفحين . ويمكن أن يكون مستند أو صفحة على شبكة الانترنت تسرد الصفحات الموجودة على الموقع والتي تنظم عادة في شكل شجري. وهي تساعد الزوار ومحركات البحث في إيجاد الصفحات على الموقع . كما أن خارطة الموقع يمكن أن تحسن محرك البحث الآلي للموقع عن طريق التأكد من أن جميع الصفحات يمكن العثور عليها وتساعد في التنقل بين الصفحات من خلال تقديم لمحة عامة عن محتوى الموقع من نظرة واحدة . خطوات إنشاء خارطة الموقع  ⁃ تحديد الروابط الرئيسية للموقع. ⁃ تحديد الروابط الفرعية أيا كان عدد التفرعات. ⁃ ترقيم الروابط الرئيسية بأرقام أساسية ( 1,2,3,4,5 ) ⁃ ترقيم الروابط الفرعية كما يلي ( 1.1-1.2-1.3) مثال: إذا كانت الروابط التالية روابط رئيسية { الكلية - الأقسام - الوحدات - اللجان - اتصل بنا } ورابط الكلية يندرج تحته الروابط التالية { عن الكلية - عميدة الكلية - وكيلة الكلية } ورابط الأقسام يتفرع منه الروابط التالية { قسم ادارة الاعمال - قسم المحاسبه - قسم نظم المعلومات- قسم البرمجة } كما أن قسم ادارة الاعمال تتفرع منه الروابط التالية { عن القسم - أعضاء القسم - الخطة الدراسية - رؤية ورسالة القسم} ورابط الوحدات يندرج تحته الروابط التالية { وحدة التطوير والجودة - وحدة التعلم الإلكتروني } ورابط وحدة التطوير والجودة يتفرع منه الروابط التالية { عن الوحدة - أهداف الوحدة - أعضاء الوحدة } ورابط اللجان يتفرع منه الروابط التالية { لجنة الخريجين - لجنة القضايا الطلابية }  ‎ستكون خريطة الموقع بالشكل التالي : 1 الكلية 1.1 عن الكلية 1.2 عميدة الكلية 1.3 وكيلة الكلية 2 الأقسام 2.1 قسم ادارة الاعمال 2.1.1 عن القسم 2.1.2 أعضاء هيئة التدريس 2.1.3 الخطة الدراسية  2.1.4 رؤية ورسالة القسم 2.2 قسم المحاسبه 2.3 قسم نظم المعلومات 2.4 قسم البرمجة 3 الوحدات 3.1 وحدة التطوير والجودة 3.1.1 عن الوحدة 3.1.2 أهداف الوحدة 3.1.3 أعضاء الوحدة 3.2 وحدة التعلم الإلكتروني 4 اللجان 4.1  لجنة الخريجين 4.2 لجنة القضايا الطلابية 5 اتصل بنا
(Cleare Cash ) من شريط الادوات > الخيارات > المزيد من الادوات > محو بيانات المتصفح أو من الكيبورد مباشرة نضغط على (Ctrl+Shift+Del) يفتح نافذة جديدة نختار فيها التالي: - عند محو العناصر التالية من Clear browsing data نختار ( بداية الوقت ) - تحتها نحدد على (الصور والملفات المخزنة مؤقتا + ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع الاخرى ) - ثم نضغط على محو بيانات التصفح.